سبتمبر 27, 2022

Taqrir Washington

آخر أخبار المملكة العربية السعودية وعناوين الأخبار العربية. قراءة الصحف السعودية بما في ذلك اقتصاد المملكة العربية السعودية أهم الأخبار والأخبار السعودية العاجلة …

إطلاق نار على صحيفة إماراتية يثير تساؤلات حول الرقابة

دبي ، الإمارات العربية المتحدة – يعترف المحررون بأن القصة المتعلقة بارتفاع أسعار الوقود آمنة ، حتى في ظل قوانين الصحافة الصارمة في الإمارات العربية المتحدة.

وبدلاً من ذلك ، أطلقت عاصفة نارية في صحيفة الرؤية في دبي. في غضون أيام ، تم استجواب كبار المعلمين. في غضون أسابيع ، تم تسريح عشرات الموظفين وأعلن تصفية الصحيفة.

وقال ناشر الصحيفة ، International Media Investments ، أو IMI ، ومقرها أبو ظبي ، إن إغلاق Al Roya نابع من تحركها لتصبح منفذًا تجاريًا جديدًا باللغة العربية مع CNN. ومع ذلك ، قال ثمانية أشخاص لديهم معرفة مباشرة بحوادث إطلاق النار الجماعي للصحيفة لوكالة أسوشيتيد برس إن إطلاق النار كان نتيجة مباشرة لمقال عن أسعار الغاز في الإمارات العربية المتحدة.

تُظهر رواياتهم ، التي قدمت شريطة عدم الكشف عن هويتهم خوفًا من الانتقام ، حدود التعبير في الدولة الاستبدادية التي تسيطر بشدة على وسائل الإعلام المحلية. تنتشر الرقابة الذاتية على نطاق واسع بين الصحفيين في المنافذ الإعلامية المحلية التي يُتوقع أن تنقل أخبارًا جيدة في الإمارات العربية المتحدة ، والتي تروج لنفسها كوجهة عالمية تجذب السياح والمستثمرين وبيوت الإعلام الغربية.

وقالت كاثرين غروث ، محللة أبحاث الشرق الأوسط في مجموعة فريدوم هاوس ومقرها واشنطن: “تواصل الإمارات قمعها بالتظاهر بأنها ليبرالية ومنفتحة للأعمال”.

ورفضت IMI التعليق على القصة التي نُشرت قبل أسابيع من إغلاق Al Roya. وأكدت الوكالة على خططها لبدء شهور من المفاوضات المغلقة مع سي إن إن بيزنس أراب.

تأسست “الرؤية” باللغة العربية في عام 2012 وأعيدت تسميتها من قبل IMI قبل ثلاث سنوات لتقديم الأخبار المحلية والعالمية للشباب العربي.

IMI مملوك للشيخ منصور بن زايد آل نهيان ، الملياردير شقيق رئيس الإمارات العربية المتحدة ، والذي يمتلك أيضًا نادي مانشستر سيتي البريطاني لكرة القدم. تشمل منافذ IMI الرئيسية The National ، وهي صحيفة عريضة تصدر باللغة الإنجليزية ، و Sky News Arabia.

READ  فاز جيل الألفية اليساري بالانتخابات الرئاسية المقبلة في تشيلي

في حين أن الرؤية هي الخط الرسمي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تقدم صفحاتها أخبار أعمال متعمقة.

في وقت سابق من هذا الصيف ، عندما كانت الأسعار المرتفعة هي حديث المدينة ، جمعت الصحيفة قصة يقول الموظفون إنها حلت الأزمة. على عكس جيرانها ، ألغت الإمارات العربية المتحدة المنتجة للنفط دعم الوقود تدريجياً. بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط ، شعر المواطنون الذين اعتادوا على البنزين الرخيص والرفاهية من المهد إلى اللحد بالضربة.

أجرى الرؤيا مقابلات مع الإماراتيين سعياً وراء تدابير لتوفير التكاليف. قال حفنة من المواطنين الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع عمان ، حيث يدفع السائقون نصف الوقود في الإمارات بسبب الدعم الحكومي ، لـ “الرؤيا” إنهم توجهوا إلى السلطنة لملء سياراتهم. وبحسب ما ورد قام البعض بتجهيز سياراتهم بخزانات وقود إضافية.

انتشرت القصة كالنار في الهشيم على وسائل التواصل الاجتماعي في 2 يونيو – لا سيما القصة المتعلقة بإعادة التزود بالوقود عبر الحدود. في غضون ساعات ، تمت إزالة المقال من الموقع وتعذر طباعته.

تم استدعاء العديد من الموظفين المرتبطين بالمقال إلى المكتب بعد بضعة أيام. تم إيقافهم من وظائفهم وواجهوا استجوابًا تفصيليًا من ممثلي IMI و Al Roya ومحامي حول الشخص المشارك في إنشاء القصة وتحريرها ونشرها.

بعد أسبوع ، تم منح المجموعة خيارًا: الاستقالة مع مزايا إضافية أو الفصل من العمل ومواجهة العواقب المحتملة. وعد أولئك الذين وقعوا خطاب الاستقالة بعدم إفشاء أي شيء عن أسباب فصلهم أو انتقاد المنشور ، الذي حصلت وكالة أسوشيتد برس على نسخة منه.

وكان كبار المعلمين من بين الثمانية الذين أجبروا على الاستقالة. تراجعت المعنويات.

بعد أسبوع ، ذهب نارت بوران ، الرئيس التنفيذي لشركة IMI ، إلى غرفة التحرير لحضور اجتماع لجميع الأشخاص.

READ  وزير الخارجية المصري: إنشاء الناتو العربي لم يعد مطروحا

قال بعض الأشخاص المطلعين على المناقشات الداخلية في الصحيفة ، عند الذهاب إلى الاجتماع ، لم يكن لدى بقية الموظفين أي سبب للخوف على وظائفهم. أكد كبار المديرين في IMI العام الماضي للموظفين أن وظائفهم كانت آمنة حيث تحول التركيز التحريري للصحيفة إلى تغطية الأعمال بشكل أساسي.

وبدلاً من ذلك ، أعلن بوران أنه سيحل “الرؤية” وسيطلق قريبًا منفذاً تجارياً باللغة العربية مع “سي إن إن”. قال أشخاص مطلعون إن 35 موظفًا على الأقل فقدوا وظائفهم في يوم واحد. وقال آخرون إن عشرات آخرين تم تسريحهم.

لم ترد IMI على أسئلة حول عدد الأشخاص الذين قامت بتسريحهم. تشير التفاصيل على موقع LinkedIn للوظائف إلى أن شركة الرؤية توظف حوالي 90 شخصًا.

قال أشخاص مطلعون على هذه المسألة إن الصحيفة لديها طاقم هيكلي لتحديث موقعها على الإنترنت حتى تطلق سي إن إن بيزنس باللغة العربية.

قال غروث من فريدوم هاوس: “هذه القضية (الخاصة بالرؤية) تبدو وكأنها جزء من بيئة قمعية عامة”. “لها تأثير تقشعر لها الأبدان.”

في حين أن بعض الصحفيين الأجانب يتمتعون بحماية العودة إلى البلدان التي تدعم حرية الصحافة ، فإن الصحفيين العرب ، الذين يشكلون العمود الفقري لوسائل الإعلام المحلية في البلاد ، حذرون من تعريض وضع إقامتهم المرتبط بوظائفهم للخطر.

طبعت الرؤية العدد الأخير في 21 يونيو: “وعد جديد ، عهد متجدد”. من المقرر إطلاق CNN Business Arabic بحلول نهاية هذا العام.

وصف IMI انتقال Al Roya إلى CNN Business Arabia بأنه مخطط له منذ فترة طويلة ، قائلاً إنه “لسوء الحظ استلزم بعض الاستغناء عن الحاجة”. ونفت أن يكون إغلاق المجلة “مرتبطا بأي شكل من الأشكال بنشر افتتاحية صحيفة الرؤيا”.

READ  النفط يجعل من الأسهل مع أقفال الصين يزن منظور الطلب: رويترز

وعندما سئل دان فولكس المتحدث باسم سي إن إن عن إطلاق النار ، أحال وكالة أسوشييتد برس إلى تقرير IMI ولم يخض في مزيد من التفاصيل.

وقال محمد الحمادي ، رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية المدعومة من الدولة ، إن الجماعة “قدمت الدعم اللازم” للصحفيين المطرودين ، ودعمت تفسير المعهد الدولي للإعلام بشأن إطلاق النار.

استدعت الاضطرابات أحداثًا درامية أخرى هزت الصحافة المحلية في الإمارات العربية المتحدة في السنوات الأخيرة. في عام 2017 ، حظرت الحكومة مؤقتًا نشر مجلة أريبيان بزنس بعد أن أعلنت محاكم دبي تصفية عشرات المشاريع العقارية الناجمة عن الأزمة المالية العالمية لعام 2009.

في الخريف ، شددت الإمارات العربية المتحدة قوانينها الإعلامية ، مما أدى إلى ظهور عناوين سلبية حول أزمة ديون دبي. بلغ قمع الدولة للمعارضة عبر الإنترنت ذروته في أعقاب انتفاضات الربيع العربي عام 2011 التي أججها السخط الاقتصادي.

حقوق النشر © 2022 The Washington Times، LLC.