أبريل 24, 2024

Taqrir Washington

آخر أخبار المملكة العربية السعودية وعناوين الأخبار العربية. قراءة الصحف السعودية بما في ذلك اقتصاد المملكة العربية السعودية أهم الأخبار والأخبار السعودية العاجلة …

هل تستطيع تركيا ومصر قراءة العصر الإقليمي هذه المرة؟

هل تستطيع تركيا ومصر قراءة العصر الإقليمي هذه المرة؟

هل تستطيع تركيا ومصر قراءة العصر الإقليمي هذه المرة؟

وحضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حفل التوقيع في القاهرة. (رويترز)

وفي نوفمبر 2012، عندما كان رجب طيب أردوغان رئيسًا لوزراء تركيا، زار القاهرة برفقة وفد كبير من حكومته والقطاع الخاص. وألقى أردوغان كلمة في جامعة القاهرة أشاد فيها بمصر لاستدعاء سفيرها لدى إسرائيل ردا على الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة.

وأشار أردوغان إلى أن التحالف المصري التركي يمكن أن يعزز السلام والاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ويحد من قدرة إسرائيل على الانخراط في مثل هذا العمل العسكري المشترك.

ومع ذلك، اتخذ اتجاه العلاقات التركية المصرية منحى مختلفًا بعد عام 2013، حيث غيرت الأحداث مسار العلاقة بينهما بشكل كبير.

وزار أردوغان، الرئيس الحالي، القاهرة هذا الأسبوع للمرة الأولى منذ 12 عامًا. كان وصوله مهمًا بعدة طرق. أولاً، في السياق الإقليمي، حدث ذلك في خضم الحرب في غزة، والتي كانت لها آثار خطيرة بشكل خاص على مصر.

ثانيًا، يمثل الحلقة الأخيرة في جهود أنقرة لتطبيع العلاقات مع جيرانها الإقليميين اعتبارًا من عام 2021. على مر السنين، أثبت أردوغان إتقانه لقراءة روح العصر الإقليمي، ويعتبر التقارب مع مصر أمرا بالغ الأهمية في سياق الحياة الطبيعية الإقليمية.

وتواجه مصر وتركيا تحديات اقتصادية مماثلة وحواجز إقليمية، وبالتالي تسعيان إلى التعاون أكثر من المنافسة.

سينم جنكيز

ثالثاً، تواجه مصر وتركيا تحديات اقتصادية مماثلة وعقبات إقليمية، وبالتالي تسعيان إلى التعاون أكثر من المنافسة.

وأخيرا، تعكس الزيارة العقليات المتغيرة على مستوى القيادة في كلا البلدين. وتأثرت التوترات المستمرة في العلاقات التركية المصرية إلى حد كبير بآراء أردوغان والرئيس عبد الفتاح السيسي تجاه بعضهما البعض.

ومنذ عام 2022، التقى الزعيمان ثلاث مرات على أرض محايدة في دول أخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية في نوفمبر من العام الماضي، وقمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر، وبطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر في نوفمبر 2022.

وشهد العام الماضي تحولا مهما في العلاقات، اتسم بعدة تطورات، أبرزها تبادل السفراء والزيارات الرسمية المتبادلة.

كصحفي، تابعت عن كثب تدهور العلاقات بين البلدين وأجريت مقابلات مع السفيرين التركي والمصري في ذلك الوقت. وعلى الرغم من أن الأسباب الأولية الكامنة وراء تمزق العلاقات لم تختف تماما، إلا أن المشهد الإقليمي تطور بشكل كبير، مع تحول المصالح من الاهتمامات الأيديولوجية إلى الاهتمامات الأكثر عملية. وكما يقول المثل، جرت مياه كثيرة تحت الجسر، والآن مع وصول أردوغان، بدأ فصل آخر في العلاقات التركية المصرية.

ويتعين على البلدين الآن أن يسعىا جاهدين لتعظيم فوائد هذا العصر الجديد. ومن الواضح أنه سيتم بناؤه حول المنافع المتبادلة.

سينم جنكيز

ويتعين على البلدين الآن أن يسعىا جاهدين لتعظيم فوائد هذا العصر الجديد. ومن الواضح أنه سيتم بناؤه حول المنافع المتبادلة. تركيا نفسها لديها توقعات معينة من مصر، ومصر بدورها لديها توقعات من تركيا. ومن الممكن أن تؤدي المصالحة التركية المصرية إلى إزالة بعض النقاط السياسية الشائكة على عدة جبهات.

ولطالما كانت العلاقة بين البلدين مهمة للسلام والاستقرار الإقليميين. وفي حين توصف هذه العلاقة في كثير من الأحيان بأنها علاقة تنافسية، تؤدي أحيانًا إلى توترات أو اضطرابات سياسية، إلا أنها لديها القدرة على التطور إلى التعاون.

أولاً، إذا تمكن المصريون من المساهمة في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى تسوية سلمية للصراع السوري خلال الأزمة بين تركيا وسوريا في عام 1998، فإن التعاون الأعمق بين أنقرة والقاهرة من شأنه أن يسهل جهود التطبيع التركية السورية في المستقبل. وسيساعد ذلك في تخفيف المخاوف التركية بشأن قضايا اللاجئين والضمانات الأمنية في شمال سوريا.

ثانياً، تسعى تركيا إلى الحصول على دعم مصر للانضمام إلى نادي غاز البحر الأبيض المتوسط ​​والتفاوض على حل دائم لخلافاتهما. بالإضافة إلى ذلك، تريد أنقرة إبرام اتفاقية حدود بحرية مع القاهرة.

ومن خلال تعزيز تحالفها مع مصر واليونان وقبرص في شرق البحر الأبيض المتوسط، يمكن لمصر تسهيل عملية وصول تركيا إلى موارد الغاز في المنطقة، مقابل أن تلعب تركيا دورًا في حل القضايا بين مصر وإثيوبيا. مع أنقرة.

ثالثًا، يتم إعطاء الأولوية للأمن والتجارة في عملية التطبيع بين تركيا ومصر، مما يعكس جهود التطبيع التي تبذلها أنقرة مع دول الخليج. وقال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، قبل أسبوع من زيارة أردوغان للقاهرة، إن تركيا ستبيع طائرات بدون طيار لمصر، وهي خطوة ينظر إليها على أنها مقدمة لعلاقات عسكرية أعمق. أصبحت هذه الأنواع من الصادرات التركية على نحو متزايد أداة دبلوماسية أطلق عليها الخبراء اسم “دبلوماسية الطائرات بدون طيار”.

كما حدد الرئيسان هدفًا لمضاعفة التجارة البالغة 10 مليارات دولار بين بلديهما في السنوات القليلة المقبلة. وتم توقيع بعض الاتفاقيات التجارية والدفاعية في عام 2013، لكنها توقفت عندما أصبحت العلاقات متوترة بشكل متزايد. وينبغي إعطاء الأولوية لإحياء هذه الاتفاقيات.

كما أن التعاون العسكري يأتي على رأس قائمة المهام حيث تم تعليق الأنشطة المشتركة بين البلدين.

ومقارنة بوتيرة جهود التطبيع التي بذلتها تركيا مع دول أخرى في المنطقة، كان التقارب مع مصر عملية بطيئة وتدريجية. وقد اختار الجانبان المضي قدماً بحذر، مع تخصيص الوقت لاستكشاف الفوائد المحتملة ومعالجة المخاوف الرئيسية. وهذا النهج سيحقق نتائج ملموسة في المستقبل.

ولا تزال بعض القضايا الشائكة مثل ليبيا ومصالح أفريقيا غير متفق عليها. يمكننا أن نكون على يقين من أنه من غير المرجح أن تغير تركيا أو مصر موقفهما بشأن ليبيا على وجه الخصوص، لكن يمكنهما تقسيم علاقتهما على أساس القضايا التي يمكنهما العمل عليها معًا. على سبيل المثال، يمكن أن يتوصلوا إلى تفاهم حول سبل إيجاد حل للمأزق السياسي في ليبيا من شأنه أن يحمي مصالح الطرفين.

على مدى العقد الماضي، نشأت أزمة ثقة كبيرة بين تركيا ومصر. ويعتمد نجاح هذه الاستعادة المحتملة للعلاقات إلى حد كبير على تصميم قادتهم على التغلب على القضايا التي تتباعد فيها مصالحهم والتركيز على تلك التي تتلاقى فيها مصالحهم.

سينم جنكيز محللة سياسية تركية متخصصة في علاقات تركيا مع الشرق الأوسط. عاشرا: @SinemCngz

إخلاء المسؤولية: الآراء التي عبر عنها الكتاب في هذا القسم خاصة بهم ولا تعكس بالضرورة آراء عرب نيوز.

READ  وانغ يي يعقد اجتماعا جماعيا مع وزراء الخارجية العرب والإسلاميين